الفيلم التركي "سبات شتوي" يفوز بسعفة كان الذهبية. - Hapress هابــريس

عاجل

تابعنا على فيسبوك

الأحد، 25 مايو 2014

الفيلم التركي "سبات شتوي" يفوز بسعفة كان الذهبية.


هابريس - وكالات


توج فيلم "سبات شتوي" للمخرج التركي نوري بيلجي جيلان بجائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 67. 
وأضاف جيلان السعفة الذهبية إلى سلسلة الجوائز التي حصل عليها من مهرجان كان عن أفلامه السابقة وهي :اوزاك أو"البعد" و"القرود الثلاثة" و"حدث ذات مرة في الأناضول". 
يعمق الفيلم الذي يستغرق عرضه على الشاشة 3 ساعات و16 دقيقة، احساسنا برتابة وكآبة الحياة اليومية التي تجري على وتيرة واحدة وبواقع الاستلاب الذي يتكشف على مهل، حيث يمور تحت هذه الرتابة توتر داخلي وصراع حاد في دواخل شخصيات مأزومة غير قادرة أبدا على تغيير واقعها. 
ويقدم ذلك عبر حكاية شخصية آيدن (أداها ببراعة الممثل هايوك بيلجنر) وهو أحد ملاك الأراضي وممثل سابق معتزل، يدير فندقا كما يمتلك عددا من المنازل في قرية صغيرة مجاورة،حيث تفجر حادثة صغيرة تتمثل برمي طفل من القرية حجر على سيارته أزمة مع زوجته الشابة تكشف عن سلوكه المرائي وازدواجية أخلاقه البرجوازية بين المثل التي يتحدث عنها وسلوكه الواقعي الاستغلالي ومسؤوليته عن معاناة الآخرين في القرية. 
وبات جيلان ثاني مخرج تركي يقطف سعفة كان الذهبية بعد أن حصدها عام 1982 المخرج التركي الكردي يلمازغوني عن فيلم الطريق عام 1982.
وعزز جيلان في هذا الفيلم نهجه الواقعي القائم على اكتشاف جماليات اليومي والعادي وتصوير واقع الاستلاب الإنساني وتحليل العلاقات الإنسانية وظلال العلاقات الطبقية عليها.
ويستعير جيلان من المسرح ومن الأدب بعض آلياته السردية وبشكل خاص من الأديب الكبير انطوان تشيخوف، ليسندها بحساسية بصرية عالية تحدرت من دربته الطويلة في مجال التصوير الفوتغرافي وإحساسه العالي بجماليات الطبيعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

$.each($('a[name]'), function(i, e) { var elem = $(e).parent().find('#postviews').addClas