بشرى بخصوص البنوك الاسلامية. - Hapress هابــريس

عاجل

تابعنا على فيسبوك

الأربعاء، 17 يونيو 2015

بشرى بخصوص البنوك الاسلامية.



هابريس:
خلال مؤتمر صحفي بالرباط قال محافظ البنك المركزي، عبد اللطيف الجواهري إن الربع الأول من العام المقبل سيشهد منح الترخيص لأول بنك إسلامي في المغرب.

وحسب عبد اللطيف الجواهري فمن المنتظر خلال العام الجاري نشر الاستمارة النموذجية، التي تحدد شروط قبول عمل البنوك الإسلامية في المغرب، حيث ستوضح التفاصيل الخاصة بمن يجوز له التواجد في مجلس الإدارة والاحتياطات التقنية.

وخلال ذات المؤتمر الصحفي أعلن الجواهري عن تشكيل لجنة ستدرس البيانات التي ضمنتها البنوك المعنية، كي تنشر في أجل أقصاه الربع الأول من العام المقبل قائمة البنوك التي تستجيب للشروط المطلوبة والتي يمكنها العمل في المغرب.

وأكد محافظ البنك المركزي، أن العديد من البنوك الأجنبية عبرت عن رغبتها في العمل في المغرب دون أن يكشف عن اسمها والدول التي تنتمي إليها.

ومعلوم أن المغرب قد اقر في شهر نونبر الماضي، قانونا يرخص، للمرة الأولى في تاريخ البلاد، إنشاء بنوك إسلامية ويتيح للشركات الخاصة إصدار سندات إسلامية.

هذا وقد اشارت دراسة أنجزتها مؤسسة الاستشارات المالية الإسلامية وخدمات الضمان، نهاية العام الماضي، إلى أن 97% من المغاربة مهتمون بالتمويل الإسلامي، و9% منهم لا يفتحون حسابات بنكية لاعتبارات دينية، و31% ينوون الانتقال من النظام البنكي التقليدي إلى التمويل الإسلامي.

أما وزير الاقتصاد والمالية المغربيمحمد بوسعيد فقد قال في تصريحات سابقة إن 57% من المغاربة فقط يتعاملون مع البنوك، ما يعني أن 43% عازفون عن الخدمات البنكية التقليدية، وهو ما أرجعه الخبيران المغربيان في مجال التمويلات الإسلامية، عبد السلام بلاجي، وعمر الكتاني، في تصريحات سابقة لـ”العربي الجديد”، إلى رفض جزء كبير من المواطنين التعامل مع البنوك التقليدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

$.each($('a[name]'), function(i, e) { var elem = $(e).parent().find('#postviews').addClas